أنا من محبات رسم الأنمى و استوقفنى شك بحرمانيته الى أن وجدت الحل الشافى و الإجابة الرائعة :
ا لابد أن أذكر بعض أدلة تحريم تصوير ذوات الأرواح والتي جاءت عامة في هذا الشأن :
-ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي طلحة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة"، وهذه عقوبة ولا عقوبة إلا على فعل محرم.
-عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيها تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه، وقال: "أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله"، قالت: فجعلته وسادة أو وسادتين (رواه البخاري)، والقرام: خرقة تفرش في الهودج أو يغطى بها يكون فيها رقوم ونقوش، والسهوة بيت صغير في جانب الحجرة يجعل فيه المتاع.
-وعن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها النبي صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت فقلت: أتوب إلى الله ماذا أذنبت؟ قال: "ما هذه النمرقة؟"، قلت: لتجلس عليها وتوسدها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه الصورة" (رواه البخاري)، النمرقة: الوسادة العريضة تصلح للاتكاء والجلوس.
و سؤالي لك أختي الغالية ..
أليست شخصيات الأنمي مستوحاة من الواقع ..فالشخصيات تكون لها عيون وأنوف و آذان وأرجل وأيدي ...ومهما شوهت أو عدل فيها ..تبقى شبيهة بما خلق الله من حيوان وانسان ؟؟ ألا يجعلها هذا تدخل في عموم الأحاديث التي تتوعد المصورين ؟؟
أما ذكرك لاختلاف العلماء في حكم رسم الانمي فلنا في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم هدى :
قال عليه الصلاة والسلام : إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب. (أخرجه مسلم )
أما بالنسبة للصحابي الذي يحب الرسم فلم أسمع عنه من قبل و إن كان ذلك صحيحا ..أكيد لم يكن يرسم ذوات الأرواح ..لأنه لابأس في رسم الجماد .
الله سيعذب كل من يرسم ذوات الأرواح استنادا لأحاديث النبي عليه الصلاة و السلام ..